République Algérienne Démocratique et populaire

Ministère des ressources en eau

المدرسة العليا لمناجمنت الموارد المائية
المدرسة العليا لمناجمنت الموارد المائية

أنشأت المدرة العليا لمناجمنت الموارد المائية، مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري بموجب المرسوم التنفيذي رقم 10-332 المؤرخ في 29 ديسمبر 2010 (جريدة رسمية رقم 01 المؤرخة في 09/01/2011) المتضمن إنشاء المدرسة العليا لمناجمنت الموارد المائية، تنظيمها وسيرها.

 مهام المدرسة:

توفر المدرسة مهمة الخدمة العامة بالمساهمة بالتكوين المتواصل في تطوير القدرات التسييرية الموارد المائية، للإطارات التابعين لقطاع الموارد المائية والبيئة،والمؤسسات التابعة للوزارة الوصية.

في هدا الايطار، تكلف ب :

  • ضمان تكوين مؤهل يتكيف وحاجيات الهيئات الأخرى التي تبدي احتياجاتها،
  • ضمان تكوين المكونين في مختلف الاختصاصات التي تتطلبها عصرنه قطاع الموارد المائية،
  • المشاركة في تعميم التقنيات العصرية لتسيير الموارد المائية،
  • المساهمة في تطوير نشاطات البحت والهندسة في مجال الموارد المائية،
  • تنظيم حلقات دراسية وورشات تقنية.

 قدرة الاستقبال الحالية:

مقرا لمدرسة تنتظر الهبات الأولي لتصبح وظيفية، تقام الأنشطة البيداغوجية والتسيير في ملحقة المدرسة المتواجدة في حي الياسمين 02، في ضواحي الجنوب الشرقي من مدينة وهران والتي تحتوي على:
  • مبنى الإدارة.
  • المديرية البيداغوجية.
  • ثلاث قاعات للتدريس ذات قدرة لاستيعاب 41 مقعد.
  • قاعة مختلفة النشاطات (ورشات العمل الجماعية – عروض مختلفة -اجتماعات الخ………………….)
  • مركز الانترنيت.
  • مقهى ذا قدرة استيعاب 36 مقعد

التنظيم و التسيير:

 مجلس الادارة:
المدرسة لديها مجلس إدارة يرأسه ممثل الوزير المكلف بالموارد المائية،ويتكون لسيمامن: المدراء العامون لأربع أكبر مؤسسات للخدمات العامة (ماء الشرب-الصرف الصحي – السد والري). يداول حول كل أنشطة المدرسة.
لسيما حول برامج المدرسة، الميزانيات وحسابات النتائج،ومشروع الميزانيةالتوقعي، تنظيم المدرسة، مشاريع لمخططات التنموية للمدرسة، قبول الهبات والتبرعات والتقرير السنوي لنشاطات المدرسة، يجتمع مجلس الادارة بعد استدعاءه من قبل الرئيس على الأقل لمرتين في السنة، في دورة عادية.

مجلس البيداغوجي :
يترأس المجلس البيداغوجي المدير المكلف بالتكوين لدى وزارة الموارد المالية والبيئة،وكذلك المسؤول المكلف بالتكوين على مستوى المدرسة وممثل الوزير المكلف بالتكوين على مستوى المدرسة وممثل الوزير المكلف بالتعليم العالي وممثل الوزير المكلف بالزراعة وأستاذين مكونين منتخبين من قبل أقرانهما.
المجلس العلمي يقدم رأي استشاري حول مضمون برامج التكوين وتنظيم التكوين.
-المجلس العلمي يجتمع 03 مرات في السنة في دورات العادية ويمكن له أن يجتمع في دورة استثنائية بناء على طلب المدير العام أو أغلبية أعضاءه.

 إدارة المدرسة :
مدرسة العليا لمناجمنت الموارد المائية تسير من طرف مدير عام مكلف،ولديه مهام متمثلة في:
  • اقتراح التنظيم الداخلي للمدرسة.
  • اقتراح مشاريع برامج التكوين وعرصها على رأي المجلس البيداغوجي.
  • اقتراح مشاريع التعاون والتبادل.

الادارة العامة تتضمن مديريتين فعالتين:
  • مديرية البيداغوجية المكلفة بتنظيم التكوينات وانجاز مشاريعوبرامج التكوينومتابعة التقييمللتكوين.
  • مديرية الادارة والمالية مكلفةبالأعمال اللوجستيكية وتسيير الماليةوالمحاسبة والموارد البشرية.


مواضيع التدريب المقدمة من طرف المدرسة:
1.المهارات الإدارية 2.التنظيم مهن الماء
01.الاتصال بين الأشخاص 19. التسيير المالي 31. تسيير الموارد المائية
02. أساليب وأدوات الاتصال 20. إعداد دفاتر الشروط 32. تسيير المنشآت المائية
03. المناجمنت والاتصال 21. التسيير الإداري والقانوني 33. تسيير مياه الشرب
04. مناجمنت التغيير 22. الوقاية من حوادث العمل 34.تسيير تطهير المياه
05. التحفيز 23. إدارة الجودة 35. الري والصرف
06. تسيير مجموعات العمل 24. تسيير المخزون والتموين 36. تهيئة الأحواض المنحدرة
07. القيادة 25. الجباية في المؤسسات 37. تقنيات نظام تحديد المواقع وتطبيقاتها
08. تسيير الموارد البشرية 26.مقدمة لقانون العمل 38. نظام المعلومات الجغرافية(SIG)
09. تقنيات الاتصال 27. نقل وتصنيف المعلومات 39. تسيير الزبائن
10. تقنيات المفاوضات التجارية 28. محاسبة التثبيتات 40. تصميم الشبكات المائية
11. المناجمنت الاستراتيجي 29. المراقبة الداخلية والتدقيق 41.التسيير المتكامل للموارد المائية
12. المبيعات والتسويق الاستراتيجي 30. محاسبة النفقات والدخل
13. الإبداع
14.أدوات التسيير
15. التخطيط الاستراتيجي
16.تقييم الكفاءات
17. عمليات التدعيم والاستغلال
18. الإعلام الآلي
4. البيئة ومكافحة التلوث 5. متابعة المشاريع
42. مدخل في السلامة –الوقاية-البيئة 51. تسيير المشاريع
43. تسيير البيئة في المؤسسة 52. تسيير الصيانة
44.دراسة حول التأثير على البيئة 53. تسيير التقني المالي للمشاريع
45. التغيير المناخي
46. تسيير النفايات
47. مكافحة التلوث الناتجة عن الهيدروكربون
48. مكافحة التلوث الناتجة عن المنتجات الكيميائية
49. الوقاية من الحوادث في محطات تصفية المياه
50. الصحة والسلامة في محطات معالجة مياه الصرف
الآفاق والأهداف المسطرة:

بهدف رفع مستوى التكوين وتحسين نوعيته تقوم المدرسة العليا لمناجمنت الموارد المائية بتطوير التكوين لصالح إطارات المؤسسات التابعة لقطاع الموارد المائية والبيئة، والمتمثلة في أربعة مؤسسات (مؤسسات عمومية ذات طابع صناعي وتجاري) مكلفة بالخدمات العمومية، 13 مؤسسة وطنية تعمل بمجال الخدمات الدراسية والتنفيذية لمشاريع الموارد المائية وخمس وكالات الأحواض الهيدروغرافية.  
وضعت المدرسة دورات تكوينية تمتد أيضا إلى الإطارات المركزية في وزارة الموارد المائية والمدراء التنفيذيين من مديريات الموارد المائية في 48 ولاية.
ولذلك تم تعيين مقرا من طرف الدولة لصالح وزارة الموارد المائية والبيئة والمتواجد ب USTO (شرق وهران). والمتمثل في بناية مكونة من طابقين والمتضمن :

  • قدرة الاستيعاب تتكون من 147 مقعدا،
  • قاعة لعقد مؤتمرات الفيديو والتكوين عن بعد متكونة من 24 مكانا،
  • ستة (06)قاعات خاصة بالمحاضرات،
  • قاعة الإنترنت،
  • مخبر (01) لغات متكون من 24 مكان،
  • قاعة توثيق،
  • قاعة (01) عروض،
  • مطعم 60 مقعدا،
  • قاعة أرشفة.

 خطة تطوير المدرسة :

لتحسين مستوى ظروف إيواء المشاركين في التكوين، أطلقت المدرسة العليا مشروع إنجاز مركز إيواء، بقدرة استيعاب تقارب حوالي 150 شخص، والمتضمنة جميع وسائل الراحة، وبشكل خاص، قاعة كبيرة للمحاضرات موجهة للمحاضرات عن طريق الفيديو، تتسع ل 140 مكانا.

مشروع إنجاز مركز إيواء


Top